اخر التدوينات

الأحد، 11 يناير 2015

المشكلات الجنسية .. أحد أهم أسباب الطلاق وانهيار الحياة الزوجية في مصر والشرق الأوسط.




في الماضي كان الحديث عن المواضيع الجنسية يدور خلف أبواب مغلقة بسبب السرية ولكونه من المحظورات التي عادة ما تسدل ستائرها السوداء على مجتمعنا، ولا تقتصر الحياة الجنسية على التفريغ الوظيفي الطبيعي، لكنها تتضمن أيضا تدعيماً لمشاعر التفاهم والألفة والمودة.

ورغم أن الجنس والحديث عنه لا يزال تابوهاً مقدساً ممنوع الإقتراب منه في مجتمعنا العربي، إلا أنه من الجدير بالذكر ما كشفه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري عن إرتفاع نسبة الطلاق في مصر لتصل إلى أكثر من 75 ألف حالة طلاق فى عام 2012. وأشار التقرير إلى وقوع حالة طلاق كل 6 دقائق، وأن هناك 88 ألف حالة طلاق تحدث كل عام. ورصدت الإحصاءات 240 حكماً بالطلاق، تصدر كل يوم في محاكم الأحوال الشخصية.

وطبقا لأحدث إحصاء سكاني تم إصداره مؤخراً، فإن النسبة الأكبر من حالات الطلاق تقع بين المتزوجين حديثاً، حيث تصل نسبة الطلاق في العام الأول 34% ، بينما تقل النسبة إلى 21.5 % خلال العام الثاني من الزواج.

وتعد المشكلات الجنسية أحد أهم أسباب الطلاق وانهيار الحياة الزوجية في مصر والشرق الأوسط. ورغم أن الطلاق يكون في كثير من الحالات ترجمة عملية لعدم إهتمام الطرفين بأن يتمتعا بحياة عاطفية أو جنسية سليمة، إلا إنه من النادر أن يذكر المطلقون أو من يعانون من مشكلات في حياتهم الزوجية الأسباب الحقيقية وراء الانفصال، وعادة ما يتخفون وراء أسباب مختلقة، مثل البخل، الملل والروتين أو سوء الطباع.

وكان قد أشارت الدراسات التي أجرتها الجمعية العربية للصحة الجنسية، أن 98% من الرجال غير راضين بصورة تامة عن حياتهم الجنسية في حين بلغت النسبة 96% لدى السيدات.

لذا فإن المصارحة والحديث عن المشاكل الجنسية بين الزوجين، وحلها بشكل منطقي ومعقول يعد بمثابة مفتاح لإقامة علاقة جنسية قوية بينهما، لأن السكوت عن المشاكل الجنسية قد يهدد الزواج، ويؤدي إلى الإنفصال.

ومن الضروري التحدث عن المشاكل الجنسية عندما لا تكون هناك مشاكل أخرى أكثر تعقيداً، مثل غياب التفاهم، مشاكل الأطفال، أو وجود أزمات أخرى كالوضع المالي الصعب.

ويُفضل أيضاً مناقشة تلك المشاكل فى مكان ووقت محايد مثل أثناء تناول العشاء خارج المنزل، وحينها يجب تجنب الإنتقاد والبدء بذكر النواحى الإيجابية في شريك الحياة، وعدم التركيز على السلبيات، ثم الإشارة إلى الإحتياجات الجنسية.
 المشكلات الجنسية .. أحد أهم أسباب الطلاق وانهيار الحياة الزوجية في مصر والشرق الأوسط.
  • العنوان : المشكلات الجنسية .. أحد أهم أسباب الطلاق وانهيار الحياة الزوجية في مصر والشرق الأوسط.
  • الكاتب :
  • الوقت : 2:15 م
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 commentaires:

إرسال تعليق

Top